منتدى الشعر و الخواطـر :: خاص بفنون الشعر بكل انواعه وكتابات الخواطر.
2019-05-10, 21:48
#1
الصورة الرمزية ابراهيم تايحي
ابراهيم تايحي
:: عضو شرفي ::
تاريخ التسجيل : Feb 2015
الدولة : الجزائر - باتنة
العمر : 35 - 40
الجنس : ذكر
المشاركات : 5,251
تقييم المستوى : 11
ابراهيم تايحي غير متواجد حالياً
Smile35 تزوجته لأنــــــــــه.؟
تزوجته لأنــــــــــه.؟
زمن الجدات اللواتي هن ثلة من الأولين أخاله’ كان الحياء حياء’ كما كان الوفاء وفاء
لا أذكر تحديدا كم كان سني وقتها .. لعلني كنت في العاشرة ونيّف لحظتها.. على كل لا زلت أتذكر حكاية [ مْحاجية] – بنت السلطان
مع كونها وحيدة والدها ’ وممن حولها من خدم [وحشم ] وبإشارة من يدها تُطأطأ الرؤوس وتنحني الهمم ’ بيْد أن الأمر هنا متخلف ’ لا يخضع ولا يركع لمثل تلكم العادات المعدّة من القيّم
بنت رغم إنحدارها من صلب أسرة مالكة منذ أحقاب وقرون ... رغم الثروة والثراء والضرع والزرع والخيل المُسوَّمة والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة ..رغم الإستبرق والسندس والحرير الناعم ’ كل ذلك لم يغريها ولم يلهيها . لم يجر قدميها بريق المُلْك والمملكة ’ كانت عن كل ذلك نائية بعقلها عما يلهث ’ غير عابئة بإرث ولا تراث ... همها كان منصبا حول الرجل الذي خُلِقت له ومن أجله’ لا لأحد سواه
كانت تشترط على والدها وأن الذي يطلبها وترضى به قرينا هو الشخص الذي يدرك حسن الفهم ويعرف كيف يُميّز بين المفصل واللحم ’ بعد ذبح وسلخ دون أن يخدش العظم... بنت لم تشترط جاها ولا مالا’ لا سلطة ولا سلطانا’ لا قصرا ولا صْولجانا’ فقط شرطها كما سبق جلي واضح المعالم
وأعلن الملك شرط ابنته قدر مساحة ملكه ومملكته... تبارى ..تنافس... تسارع... هرع ’ تملق ونافق وتألق... وتخنث بعد رجولة .. و راح يستجدي رياء ومكاء الثريُّ الغني المترف
ذو السيف والفرس.. ذو المحبرة والقلم... ذو البسطة في المال والجسم ’ لكن البنت تشبثت بشرطها ولم يعترها ندم
سنة تلوى أخرى جحافل تدبر وأخرى تقدم والركب قائم ..و لا من أحد أدرك ما ترمي إليه ابنة القصر من كنه القيّم .. وجاء يوم واُحضِر أفقر القوم ’ وكان الملك وحاشيته واقفين على رأسه كالصنم ثم قال الملك له
*- أأنت تحسن إنجاز الطلب المقدم؟
وبإشارة من رأسه قال
*- بلى ونعم
*- هيا ما المطلوب هيا تكلم؟
*- خروف ومن الأواني ثلاث في الحين والآن
*- أتسخر منا يا بهلوان؟
*- حاشا لله فقط أحضر الأواني.؟
ما هي إلا لحظات من زمن أنجز الصانع صنعه وللملك الأواني الثلاث قدم... نظر الملك وعقله غضبا يحتدم .. بحلق وكاد لسانه أن ينزلق ولكن إنها وحيدته .. إنها عزيزته. إنها العالية الغالية ...... أكيد وأن وراء قصدها شيئا أعظم
قدم الملك لوحيدته الصنع بأكمله ... وقبل أن يرتد إليه طرفه رفعت رأسها والإبتسامة تعلو محياها وإشراقة شمس الربيع تضيئ وجهها ولون الورد إياه اغتصب وجنيها وقالت
*- إي والله هذا الذي أريده وابتغيه ولا استغني عنه
الملك في دهشة وتعجب ولكن لا مفر من أمر ابنته تفضل وتحب
*- هيا بنيتي أفهميني إني أصبحت أمامك بليدا عديم الفهم..؟
مسكت بيده ... سرت رعشة في أوصاله ’ بكت عيناه لكنه أخيرا في وجهها ابتسم
*- بنيتي أزيلي عن عيني وعقلي غشاوة إني أكاد اُصاب بضيم..؟
*- أبتي أترى هذه الأواني الثلاث ’ دقق النظر في الإناء الأول وُضع [ طابقْ ورئة] وهذا معناه أنه رجل محب ويحب العمل ’ ولا يطيب له ولا يستلذ طعم إلا ما كان بعرقه ’ إنه رجل أبي كريم لا يقرب ما حُرّم..أما الإناء الثاني ترى وقد وُضع فيه [ قلب ورجل] وهذا ما مفاده أنه رجل صاحب همة وشرف ’ أمين غيور مُؤْتَمن
مهذب مؤدب ’ راع في أهله ولهم ’ أسد في عرينه ’ للمعاملات مقدر حكيم متحكم ليس بصاحب نزوة ولا يغريه بريق الخلط والإختلاط ولا يستهويه الحال الذي هم عليه أناس كثّر اليوم’ يستحلون اللغو واللغط وما نتن وما سقط من الغلط وما كان من اللمم
أما الإناء الثالث فيه [كبد وعين] وهذا إقٌرار لا تشهير ولا إشهار’ وأن الحنان نما وتربى ووُلد و في هذا الكبد تجسد ’ وأن العين التي بجانبه لهي عين سخيرة من شدة وكثرة الحنان والمحافظة على صلة الرحم
أدرك الوالد الآن قصد ابنته وفهم
خلاصة طرحي لما تقدم: هذا هو تفكير الزوجة التي يجب أن تكون عليه وبه اليوم وهذا هو الزوج المفترض صاحب الأنفة صائن الأرض والعرض
الله المستعان
توضيح : كلمة [ طابقْ] معناها قطعة أعلا الجسد وهي الصدر.
2019-05-10, 22:57
#2
الصورة الرمزية أميرة فوق مستواهم
أميرة فوق مستواهم
:: عضو مبدع ::
تاريخ التسجيل : Oct 2016
الدولة : الجزائر - الجلفة
العمر : 15 - 20
الجنس : انثى
المشاركات : 880
تقييم المستوى : 3
أميرة فوق مستواهم غير متواجد حالياً
افتراضي رد: تزوجته لأنــــــــــه.؟
تمنيت لو كانت حكاية بنت السلطان طويلة حتى أغرق أكثر في بحر تفكيرها في الشخص الذي تريده زوجا لها وحتى أعلم بما فيه الكفاية بصفات زوجها الحميدة
وياليت المجتمع الآن يفكر مثل تفكيرها ولكن هيهات فبعضهم لا يهمهم سوى الحسب والنسب والمال والجاه

كالعادة سيدي الفاضل طرحك : ما قل ودل
قليل الكلام عميق في المعنى بوركت
أميرة أنا فوق عرش كلماتي
اعزف بحروفي على نايات أحزاني
وأترجم نبضي قصائد من دون عنوان
مزيج أنا من عقلي وجنوني ....
مزيج انا من خوفي و اقدامي ...
قد يؤلمني اادهر وقسوة الأيام .
ولكني ساقهر احزاني وابقى اميرة لاخر الزمان
التعديل الأخير تم بواسطة أميرة فوق مستواهم ; 2019-05-10 الساعة 23:00
2019-05-11, 18:55
#3
الصورة الرمزية ابراهيم تايحي
ابراهيم تايحي
:: عضو شرفي ::
تاريخ التسجيل : Feb 2015
الدولة : الجزائر - باتنة
العمر : 35 - 40
الجنس : ذكر
المشاركات : 5,251
تقييم المستوى : 11
ابراهيم تايحي غير متواجد حالياً
افتراضي رد: تزوجته لأنــــــــــه.؟
آآآآآآآآه وقد تجلت حقيقة بعد سنين وأعوام . نعم اختاه ليت المجتمع اليوم يفكر تفكيرا سليما خاليا من المادة صادق المودة...ليت المثل الشعبي القائل: ادخل لبيتك القمح والشعير اما الفول فإنه يقعقع- أي يحدث ضجيجا - يا ليت قومي ما أرمي إليه يفقهون.. دمت لأخيك وفية يبا كريمة الأصل

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تزوجته لأنـــــــــــه.... ابراهيم تايحي منتدى الشعر و الخواطـر 2 2017-05-10 23:42
تزوجته لأنه.... ابراهيم تايحي منتدى الشعر و الخواطـر 5 2017-02-11 23:26

الساعة معتمدة بتوقيت الجزائر . الساعة الآن : 17:52
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي شبكة طاسيلي ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)