مشاهدة النسخة كاملة : تحضير درس الكرم عند العرب عمر الدسوقي - شعب العلمية


Tassilialgerie
2012-10-01, 13:16
و حدة ت : 1 ثا/ أسامة بن زيد
النشاط : نص تواصلي
الموضوع : الكرم عند العرب عمر الدسوقي

مراحل تدريس النشاط
المراحل سـير الدرس

التمهيد الكرم من الصفات الخلقية الحميدة التي اتصف بها الإنسان العربي القديم ، و قد كانت إحدى
مكونات مروءته ، و مصدر اعتزاز قومه به ، و يزخر أدبنا بالكثير من هده المظاهر فكتب
فيه الدارسون من هؤلاء عمر الدسوقي
اكتشاف معطيات النص
دوافع الكتابة في هدا النص هو كونه رمز المروءة و مصدر للاعتزاز و هي صفة يشيب عليها
الفتى في بيئة تمجد الكرم.و قد خصه الكاتب بالدكر مركزا على كرم اليد و اعتبره طريق السيادة
نظرا للمنافسة القائمة بينهم .الاستطراد هو الإنتقال من موضوع إلى آخر ثم الرجوع إلى الموضوع
الأول ، و يظهر في النص عندما تحدث عن ضرورة الكرم لصعوبة الحياة في الصحراء ثم تحدث
عن الكرم و الرئاسة ليعود ثانية للموضوع الأول و هو ضرورة الكرم . .
مناقشة معطيات النص
الرئيس الحق في نظر الكاتب هو الشخص الكريم الدي يخدم قومه كما يقول المثل( خادم القوم سيدهم)
العلاقة الموجودة بين الكرم و العمل التجاري هو القيام بالتسهيلات للعابرين الصحاري حتى لا يهلكوا
جوعا و بالتالي أداء نشاطهم التجاري الدي يمارسونه بعيدا عن اراضيهم .
مناقشة العبارة : الرجل العربي الكريم له الحرية الكاملة في آداء واجب الضيافة إد لا يجبر على القيام
به و من ثم فهو بهدا الكرم يستطيع ان يبلغ قمة السؤدد كما ألفه العرب .
استخلص و أسجل
المقصود بكرم القلب حب الخير و القيام بصالح الاعمال أما كرم العقل هو التعقل و سداد الراي
و إ فادة الغير بما يحتاجون إليه
غير أن الكاتب ركز على كرم اليد لما له من مكانة في العصر الجاهلي
من مظاهر البيئة الصحراوية : الحروب و شساعة الصحراء و من ثم حاجة الناس لبعضهم
البعض خاصة الكرم .
شخصية الكاتب من خلال النص ممجدة للقيم و محبة لبعض الصفات منها الكرم و الإيثار
استثمار النص في قواعد اللغة رفع الفعل المضارع و نصبه
• إن الدي يعطي أكثر مما يأ خد و يعني بشؤون سواه و يفكر في امرهم....
• فكأنهم بتعظيمهم الكرم إنما يدافعون عن كيانهم ..
• كي يرأب ما بها من صدع
• حتى يملوا القتال

salsabil mazouz
2016-09-07, 20:39
شكرًا جزيلا

اميرة_المشاعر
2016-09-16, 19:59
مشكووووور بارك الله فيك

souzou
2016-10-04, 19:09
شكــــــــــــــــــرا

fatima2001
2016-10-10, 20:37
شكررا جزيلا ربي يجازيك انشاء الله

الحلم السامي
2016-10-30, 21:58
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

السحاب العابر
2016-11-27, 20:10
مشكوووووور

chaima ch
2017-09-16, 20:20
شكرا على التحصير:icon_smile_eyebrows:icon_smile_eyebrows:ic on_smile_eyebrows:icon_smile_eyebrows

Akram cina
2017-09-18, 18:18
thnx ;) :icon_smile_eyebrows

♛~| Amadeus |~♛
2017-09-22, 15:49
بارك الله فيك

chihab thakib
2017-09-24, 21:01
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

Ahlem Bdz
2017-09-26, 19:09
مشكوووور اخي

Ahlem Bdz
2017-09-27, 18:13
شكرا جزييييييلا اخي :)

rihabriru
2017-10-03, 19:19
مشكووووووووووور

Rah_hil Bch
2018-10-06, 20:07
مشكوووووورةوالله يعطيك الف عافيه

ashko
2019-09-26, 13:41
كل احترام وشكر لموقعكم الرائع الدي قدم لنا تحضير نص من الكرم العربي (https://www.jawabk.net/886) واتمني ان يعم الفائدة علي الجميع