مشاهدة النسخة كاملة : من يزور "عين ولمان" بسطيف لا بد من أن يتذوق شواءها


شيماء 19
2012-08-29, 11:09
من يزور "عين ولمان" بسطيف لا بد من أن يتذوق شواءها
تشهد منطقة "عين ولمان" بولاية سطيف بشارعها الرئيسي وكذا عبر طرقها الفرعية حركة حيوية تختلط فيها زحمة السير بدخان الشواء المتصاعد من كل الجهات مما يوحي بأن هناك أكلة شهية بهذه المدينة التي لا يبرحها زوارها دون تذوق شوائها اللذيذ.
وقد أصبحت هذه المنطقة الواقعة جنوب الهضاب العليا تشتهر بشوائها المتميز الذي أضحى رمزا من رموز هذه المدينة التي تشعل يوميا الفحم وتفوح من بعيد برائحة الشواء الزكية.http://www.setif.net/IMG/arton223.jpg

إنه الشواء الذي يحضر من لحم الخروف الطري ويبعث الرغبة في نفوس المارة الذين لا يترددوا في الجلوس حول طاولة أحد هذه المطاعم لتلذذ هذا الشواء الشهي.
ولا يتميز شواء "عين ولمان" بنوعية لحمه ومذاقه فحسب ولكن وبدون شك أيضا بأسرار الطهي والحضير التي تخفيها هذه المشاوي المصفوفة بشوارع هذه المنطقة والتي يحتفظ بها أصحاب هذه الحرفة المتوارثة أبا عن جد والذين يصنعون مفخرة هذه المنطقة من خلال حسن الاستقبال ودعوتهم الزبائن لتذوق شوائهم بأيدي تلوح للعيان وأصوات تعلو بالمكان.
ومن بين هذه الأماكن الأكثر ارتيادا من قبل الزبائن يبرز مطعم يشتغل بهذه الحرفة منذ 20 سنة حيث يمكن ملاحظة صاحبه أمام مشوتين موضوعتين بواجهة هذا المطعم الجميل وهو يشوي دون توقف مشابك اللحم وكذا الكبد والكلى. ويمكن هنا ملاحظة طوابير من الزبائن التواقين لتناول هذا الشواء الذي تسربت رائحته إلى أنوفهم واستهوت بطونهم.
وبهذا المحل يشتغل ثلاثة حرفيين داخل المطبخ الصغير حيث يحضرون مشابك اللحم بسرعة فائقة بمزج قطع اللحم والشحم داخل أعواد الشواء بالتناوب. وتمكن السرعة الفائقة لطهي الشواء من تلبية طلبات مستمرة بوتيرة عالية منذ الساعات الأولى للنهار وإلى غاية حلول الظلام.
ويشهد هذا المطعم إقبالا مكثفا للزبائن خاصة خلال الظهيرة والذين يتزاحمون عند مدخله من أجل الوصول إلى إحدى قاعته الثلاث أو حجز مكان على مستوى شرفته تحت ظلال الكروم المتسلقة وحيث يجب التحلي بالصبر للظفر بمكان داخل هذا المطعم الكثير الزبائن. وعند الجلوس أخيرا على طاولة من طاولات هذا المطعم يجد الزبون أكواب من الهريسة وبعض الكمون وزيت الزيتون تساعد الزبون على الصبر ريثما يجهز الشواء الذي طلبه.
ول"عين ولمان" طرقتها المميزة في استقبال زبائن مطاعمها وتلبية حاجياتهم من الشواء .فبهذه المطاعم ليست هناك حاجة الى تقديم طلبات ثم انتظار تلبيتها ذلك لأن العاملين بهذه المطاعم لا يتوقفون عن الطواف حول طاولات الزبائن وهم حاملون صنيات بها كل ما لذ وطاب من أو نواع الشواء .
وما على الزبون سوى طلب ما يحتاج من بين تلك المشابك المحملة بأنواع لحم الخروف .فتوضع مباشرة أمامه دون طول انتظار . وعند الانتهاء فما على الزبون سو عد عدد المشابك لتكون بذلك الفاتورة جاهزة من خلال عامل ثقة بينه وبين صاحب المطعم وهوما يعكس تلك التقاليد الأصيلة التي لا تزال تطبع العديد من مناطق الوطن بما فيما "عين ولمان" التي لا يغادرها زوارها دون دون تذوق شوائها اللذيذ

سمراء الليل
2012-08-29, 11:53
يعطيك الصحه شيماااء
الله يباارك ناس عين ولمان ناس كرماااء
مرسي عليك شيماااء
ربي يحفظك

امير
2012-08-29, 15:46
ههههه ماتفوخيفش بزاف
راهم عاودو دارو احصائيات


لقاو هداك الشو لي يخدموه لتما

راه تاع الحمير اكرمكم الله

يابنتي ماتفوخيش بزاف

رانية الدلوعة
2012-08-29, 15:49
منطقة عين ولمان مشهورة بكرم اخلاق سكانها ...ربي يحفظهم
مشكورة شيماء على الموضوع يسلمك اختي

شيماء 19
2012-08-29, 17:42
شوف يا خويا امير روح ذوقو ومبعد شرك فمك ههههههههه

جوكر
2012-10-30, 17:19
شوف يا خويا امير روح ذوقو ومبعد شرك فمك ههههههههه

minina mahboula
2012-11-01, 16:37
http://vb.arabseyes.com/uploaded/72761_1188813292.gif