مشاهدة النسخة كاملة : توضيح عن بيع و اشتراء Bitcoin/BTC البيتكوين


Web Dever
2016-06-22, 13:09
السلام عليكم

"يمكن أن ينقل هذا الموضوع إلى قسم خاص أو يثبّت إن أمكن"

بما أنّي لم أجد القسم المناسب لكتابة هذا الموضوع غير هذا المكان لأنّه يُعنى به بالدّرجة الأولى, أحببت أن أسلّط النّور على تعاملات البيع و الإشتراء لهذه العملة الإلكترونية.

أوّلا من التّدليس أن نقول مثلا: "بيع 100 دولار بيتكوين" من دون تفصيل فيما يلي.

السّبب في ذلك أنّه من غير المعقول أيضا قول "بيع 100 دولار دينار جزائري" و كلاهما عملتين قائمتان بذاتهما, بل كم يُثمّن الدينار مقابل الـ100 دولار عند البائع؟ فهل يحتسب الدولار بـ150دج أو 170دج أو 190دج؟ كل ذلك نسبي و لا يجوز عدم التّحديد على الإطلاق.

المشكل الأكثر تعقيدا في مسألة البيتكوين أن قيمته الرّسمية خلال أسبوع فقط إنخفضت بقرابة الـ100 دولار و هي قيمة كبيرة جدّا في التغيير بالنسبة لأيّ عملة في العالم و سوف تعود و ترتفع بأكثر من ذلك, خاصّة و أنّ التذبذب في كلّ ثانية بحدّ ذاته عالي جدا قد يصل إلى بضع دولارات على عكس التّغير في العملات الصعبة العالمية الذي يتغير بوحدة واحدة من الألف (pip) بعد الفاصلة و يستحيل أن يتغيّر حتى بعُشر دولار و سيعدّ كارثة إن حدث و قد تغلق عندها البورصة, بل أغلقت لتغيّر أقلّ من ذلك.

ما يزيد الأمر تعقيدا هو عدم وجود جهة رسميّة تبيع البيتكوين, و كلّ العملات إمّا تستخرج بالتّنقيب و إمّا تُشترى من المزادات, و نسبة الإحتيال عالية جدّا جدّا و أنا في نفسي خسرت مالي في بضع مناسبات بسبب قلّة تجربتي آنذاك و بسبب بيعي عن طريق البايبال مباشرة إلى المشتري.

الحلّ هو المزادات التي توفّر خدمة المرافقة أو الـ Escrow, و لكنّ تكاليفها غالية و يجب عليك أن تقوم بعدّة صفقات ناجحة حتّى يسمح لك بطلب المرافقة في مبالغ أعلى و هناك مزادات تسمح لك بالإشتراء مباشرة من الزبائن عن طريق البايبال إذا قدّمت لهم إثبات هوية "جواز سفر" و أرسلت صورتك و أنت تحمل الجواز, و صورتك و أنت تحمل البطاقة المربوطة مع حساب البيبال و أن يكون حسابك مفعّل 100%, ناهيك عن أنّ ثمن البيتكوين في هذه المزادات يكون دائما أعلى بـ 400 حتى 800 دولار عن الثّمن الرسمي, و هذا سيكون نوعا ما ثقيل على المشتري خاصّة إن كان يريد الإتّجار و العمل حصرا على هذه العملة.

من بين الخيارات أيضا هو اشتراء قيم صغيرة من eBay من عند منقّبين و ذلك يتم عن طريق بايبال أيضا, لكن يبقى احتمال الإحتيال, و الثّمن يكون أعلى بقرابة النصف, فمثلا يوم أمس كان يمكن أن تشتري 400 دولار 0.54 أو 0.52 بيتكوين, بينما كان أفضل عرض على eBay قادر على تحصيل 0.31 بيتكوين فقط.

السؤال المطروح هو:

عندما أقول أني أبيع 100 دولار بيتكوين, فهل أقصد أنّي سأشتري ما يعادل 100 دولار لحظيا و هو أمر مُوَفّق, أم أنّي إشتريت 100 دولار بيتكوين عنما كانت قيمة البيتكوين الواحد 874 دولار و أنا أريد أن أبيعها اليوم و قيمته 682 دولار؟

أعتقد أنّ البيتكوين قد يباع بطريقتين سليمتين من دون تدليس على المشتري و ذلك باعتماد إحدى الطّريقتين:

1- أن يُشترى للزبون ما يعادل قيمة ما من الدّولار بعد الدّفع, و تحتسب الرّسوم على الزّبون, و يجب اختيار المزاد الذي يوفّر أحسن ثمن, مع تقديم قيمة معيار يُتوقّع أن تكون مماثلة للقيمة التي سيُتحصّل عليها قبل حتى أن يدفع الزّبون المال.

2- أن يكون عند البائع قيمة من البيتكوين أساسا و يعرض قيمتها بالدّينار مباشرة من دون إدخال الدّولار أو شيء آخر, لأنّه لا يعقل ادخال 3 عملات في صفقة تخصّ عملتين فقط.

و الله أعلم.

(قد تضاف أو تعدّل معلومات على هذا الموضوع, لأنّي كتبت الحاضر على عُجالة)

Tassili-Store
2016-06-22, 14:50
مشكور اخي على التوضيح
بارك الله فيك لم يسبق لي التعامل بعملة بتكوين و لا استثمار فيه
كما ان معلومتي عنها قليلة استفدت من موضوعك
صح فطورك

mohammed tlm
2016-06-25, 16:48
اخي قد اتفق معك في بعض النقاط و اختلف معك في اخرى.
في نقطة انو البائع يحدد القيمة بعد ما الشاري يرسل له المبلغ.وقتها يحدد قيمة البيتكوين.أأكد لك ان حتى هذه العملية معرض فيها الشراي للخسارة.و من خبرتي المتواضعة في هده العملة في احد المراء حددنا السعر قبل الارسال بثواني و بعد الارسال بثواني حسبنا المبلغ المرسل وجته وصل للشخص بخسارة 5 دولار يعني في ثواني نزل ارتفع السعر.
لهدا وجهة نظري هي البائع و الشاري كلاهما معرضان للربح او الخسارة الطفيفة اكيد.
لكن هناك باعة الله يهديهم لا يدفعون للشاري فور وصول المبلغ الى حسابهم و يتحججو بالغياب او ... و هدا كله لينتظرو ارتفاع البيتكوين ليربحو اكثر.
بالنسبة للتعامل ب3 عملات.فهدا لتسهيل التعاملات بهده العملة.
المهم شكرا على الموضوع.

Web Dever
2016-06-25, 18:59
إذا أعدت قراءة موضوعي بتأني تجد أنّي لا أمرّ بتلك المشكلة التي تطرحها أخي و سأبين أكثر.

أنا أقترح أن يكون البائع وسيط فقط و لن يكون له هناك أي ربح في العملية. بطريقة أخرى البائع يريد صرف العملة الصعبة التي عنده و يحدّد لها سعر, مثلا يقول الدولار بـ175دج, و على المشتري أن يدفع أي قيمة يختارها, و البائع يأخذ نفس القيمة و يشتري بها مباشرة و لا دخل له في ارتفاع أو انخفاض السوق لأنّه سيرسل إثبات الدّفع الذي يظهر القيمة المدفوعة بالدولار و المتحصّل عليها من البيتكوين و ليس له أي مجال للغش أو انتظار اضطراب السوق.

السؤال المطروح, إذا لم على البائع تكبّد كل هذه المشاكل من أجل شخص آخر؟

الجواب متعدد, أوّلا لأنّ لديه عملة صعبة و هو يريد بيعها سواء عن طريق بايبال أو نتلر أو أي شيء آخر, و بتوفير الخدمة لاشتراء البيتكوين يزيد من عدد الزبائن المحتملين, فيوجد من لا يتعامل بالبايبال و لا نتلر و لا بايونير و لكنه يريد بيتكوين و هذا يزيد من فرص البيع بسرعة.

الأمر الثاني, لأنّه لا بأس أن تيسّر على الناس أمورهم, و منهم من يريد الإستثمار, فمثلا عند طرح الموضوع إلى اليوم نزل البيتكوين بـ140دولار و من خلال المنحنى البياني يتوقع أن يصعد في خلال شهر بحوالي 190 دولار, يعني الذي يشتري الآن يستطيع جني ماله و نسبة تقارب الـ60 في المائة أرباح في حال أراد البيع.

أنا أحتفظ به لنفسي لأنه ليس عليه على تكاليف في الحفظ و هو مشفّر و متى ما أردت بيعه تستطيع بيعه في المزادات بأعلى من قيمته الحالية إلى 400 دولار و مقابل أي عملة إلكترونية أو بنك إلكتروني, يعني أفضل من الإحتفاظ بمالك في بنوكنا الجزائرية مع كل احترامنا لها.

و بالنسبة للقيمة المتوقعة أنا أشرت إلى نسبيتها و عدم ثبوتها و يجب توضيح الأمر بين الزبون و البائع من الأوّل.

جزيت خيرا على المرور و صحّ فطورك.

djamel_yahya
2016-08-03, 12:00
السلام عليكم موضوع في القمة رائع و اشاركك في كل النقاط الذي ذكرتها

ba10dz
2016-11-04, 23:47
موضوع في غاية الأهمية أرجو أن يؤخد بعين الإعتبار ومناقة الموضوع شكرا

LAMDJADANI
2016-12-05, 23:50
أوافقك الرأي أخي الكريم :) و مادا عسانا أن نفعل :(

Madani_service
2016-12-16, 01:45
شكرا اخي والله صححت لنا معلومات نقع فيها كثيرا

Netller
2016-12-24, 22:03
صحيح اخي لا توجد الطريق الصحيح لتعامل بالتكوبن

محمد بلوافي
2016-12-26, 21:25
مشكووووور على التدخل ....... لكن الشيئ الاهم هو الثقة والتفاهم بين بين طرفي المعاملة اي بين المشتري و البائع

Anis.rgz
2017-01-10, 11:43
شكرا على التوضيح

sars19x
2017-01-11, 22:01
المهم في هذا الامر ان يكون الرظا بين الطرفين

marwan555
2017-06-19, 00:24
السلام عليكم اخوتي
في الحقيقة موضوع مهم
هناك حلين الاول ان يباع البيتكوين بقيمة الدولار و هدا المعمول به . و اعتقد انه يجوز لان البتكوين ترتفع و تنزل قيمته لا سعر محدد له و بنوك البيتكوين تحدده بالدولار او عملة اخرى .
و بهده الطريقة الربح او الخسارة تقع على الطرفين الشاري و البائع .
اما الطريقة الثانية لا تختلف عن الاولى كثيرا . و هي ان يباع البيتكوين كما هو مثلا 0.05 بيتكوين ب 50000 دج . وهنا سيقع الكثير من المشاكل . مثلا ادا ارتفعت قيمة البتكوين سيغير البائع السعر . وادا انخفض سيغير الشاري السعر . و هنا ستدهب الجدية

iamine
2017-07-09, 01:10
جرب موقع shrty.ga لاختصار الروابط