مشاهدة النسخة كاملة : الاشـعاع فـي حــياتـنـا


مرووشة
2015-01-11, 08:08
الاشـعاع فـي حــياتـنـا
بقلم الاستاذ المساعد الدكتور احمد نجم عبد /التدريسي في قسم علوم الكيمياء/ كلية العلوم / جامعة ديالى (http://www.sciences.uodiyala.edu.iq/)

شهدت بداية الخمسينيات اهتماما متزايد حول تأثيرات الإشعاعات وفي حينها أنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة في كانون الأول لعام 1955 وأحدى هيئاتها الفرعية هي اللجنة العلمية لتأثيرات الأشعة الذرية(UNSCEAR)
The united National Scientific Committee on The Effects of Atomic Radiation

حيث كان عمل اللجنة هو تقييم الجرعة والتأثيرات والمخاطر الناتجة بسبب التعرض للإشعاع على نطاق دولي واسع. وهناك نوعان من مصادر الاشعاع الذي يستلمه سكان العالم , أولهما المصادر الطبيعية والتي لا يمكن تجنب التعرض لها حيث يتعرض الأفراد للإشعاع بطريقتين أذ يمكن أن تبقى المواد المشعة خارج الجسم أي يحدث التعرض خارجيا, أو يأخذ عن طريق التنفس أو البلع مع الغذاء والماء فيتعرض الأفراد من الداخل أي داخليا, ويستلم بعض الأفراد جرعا أعلى من سواهم بالرغم من ان كل الأفراد على كوكب الارض يستلمون معدلا اشعاعا طبيعيا من الاشعاع. يمكن أن ينتج هذا الفرق بسبب اختلاف مواقع السكن حيث توجد التربة والصخور المشعة أعلى كثيرا من المعدل وفي بعض المواقع أدنى كثيرا , ويمكن أن تتولد الفروق من أسلوب المعيشة. ويزيد التعرض للإشعاع الطبيعي من استخدام مواد البناء والمواد العازلة في البيوت والسفر جوا . أ ن جميع المصادر الأرضية للإشعاع مسؤولة عن معظم تعرض الأنسان للإشعاع الطبيعي اذ تشكل في الظروف الاعتيادية أكثر من خمسة أسداس مكافئات الجرعة المؤثرة السنوية التي يستلمها الأفراد وأن اغلبها تأتي من التعرض الداخلي ,وتساهم الأشعة الكونية Cosmic Rays في النسبة الباقية بواسطة الإشعاع الخارجي .

أما المصادر الصناعية ففي العقود القليلة الماضية أنتج الأنسان عدت مئات من النويدات المشعة وتعلم استخدام قدرة الذرة في شتى الأغراض من الطب الى الأسلحة ومن أنتاج الطاقة الى كشف الحرائق ومن الساعات اليدوية الوهاجة الى التفتيش عن المعادن. حيث سبب كل هذه الاستخدامات زيادة الجرعة الإشعاعية للأفراد وللجنس البشري بصورة عامة . حيث يمكن السيطرة على معظم المصادر الصناعية بسهولة أكثر من المصادر الطبيعية على الرغم من أن التعرض للإشعاع الخارجي نتيجة المتساقطات من التفجيرات النووية السابقة مثلا لا يمكن تجنبه ولا السيطرة عليه كما في حالة التعرض الناتج من الاشعة الكونية الوافدة من خارج الغلاف الجوي أو التعرض للإشعاع القادم من خارج الكرة الأرضية نفسها. أن الفرد الذي يستلم معدل الجرعة الاشعاعية من كلا المصدرين, أكثر عرضة للهلاك بمائة ضعف عن الهلاك بسبب تدخين 20 سيكاره يوميا مقارنة بالإصابة بسرطان مستحدث بالإشعاع. ويبدو أن هناك اهتماما قليلا بالإشعاع الطبيعي الذي يساهم بحوالي أربعة أخماس معدل مكافئات الجرعة المؤثرة السنوية في أرجاء العالم وان هناك بعض الأفراد ينتقلون من مناطق ذات خلفية إشعاعية طبيعية مرتفعة الى مناطق اقل خلفية اشعاعية .

للمتابعة اضغط هنا ,,,,,,, (http://sciences.uodiyala.edu.iq/PageViewer.aspx?id=151)

arabac
2016-01-25, 13:37
مشكووووووووووووووووووووووووووووووور