مشاهدة النسخة كاملة : اشباه موصلات تتمغنط بالضوء


مرووشة
2014-12-02, 13:26
اشباه موصلات تتمغنط بالضوء
بقلم الاستاذ الدكتور نبيل علي بكر / التدريسي في قسم علوم الفيزياء/ كلية العلوم / جامعة ديالى

زاد الاهتمام بإلكترونيات أشباه الموصلات المعتمدة على الأكاسيد خلال الأعوام الماضية، وكان السبب في ذلك القدرة العالية على تشكيل طبقات ذرية بدقة عالية. من أهم المواد في هذا المجال المزدهر هي تيتانات السترونتيوم (SrTiO3)، اذ تمكّن مؤخرا" باحثون في مختبر لوس ألاموس الوطني في ولاية نيو مكسيكو الامريكية من مغنطة هذه المادة باستخدام الضوء، و استمر تأثير المغنطة لعدة ساعات.
يقول Scott Crooker المُشرف على المشروعانه لا يمكن للمرء أن يعتقد بأن هذه المادة قابلة للتمغنط اذ من المفترض أنها مادةٌ مفيدة جداً ولكن ليس كمادة ممغنطة. لذا عندما تم البدء بتعريضها للضوء تم الحصول على إشارات مغناطيسية قوية ومستمرة، وقد استمر هذا الأثر حتى بعد إزالة المنبع الضوئي. لقد كانت مفاجأة بالنسبة للفريق البحثي.

ازدادت الدراسات على خواص تيتانات السترونتيوم الكهربائية والضوئية على الرغم من أن المادة ليست حديثة العهد.في الوقع لقد سُجلت المادة منذالخمسينيات في القرن العشرين، إلا أنها تراجعت أمام شعبية الزيركونيوم المكعب. وبالرغم من أن المادة تستخدم في المجالات الصناعية لقدرتها الكبيرة على عزل الكهرباء، إلا أن خواصها المغناطيسية لم تكن مفهومة بشكل جيد. وبعد ما أظهرته المواد القائمة على تيتانات السترونتيوم من خواص مغناطيسية لم تكن متوقعة ظهر اهتمام جديد في هذه المادة.

لقد ظهرت في الأعوام الأخيرة دلائل مُحيّرة على أنه من الممكن أن يكون لتيتانات السترونتيوم مواصفات أكثر مما هو متوقعٌ لها ، وقد كشفت العديد من التجارب حول العالم مواصفات التوصيلية الفائقة فضلا" عن المغناطيسية غير المتوقعة للمادة، وهذا ما أثار الاهتمام في هذه المادة.
للمتابعة اضغط هنا (http://sciences.uodiyala.edu.iq/PageViewer.aspx?id=227)

arabac
2016-01-25, 13:39
مشكووووووووووووووووووووووووووووووور

GaijinForce
2016-11-12, 17:11
مشكوووووووور