مشاهدة النسخة كاملة : نظرات في تاريخ النهضة الأوربية


فخر الدين
2014-11-10, 20:51
لقد بادرنا إلى مسيرة الألف خطوة وبدأنا بالخطوة الأولى على طريق التجديد الحضاري ويحذونا في ذلك المثل القائل (بدلا من أن تلعن الظلام ألف مرة إشعل شمعة واحدة ) ولكن مما يحز في النفس ويدمي القلب أننا لما خضنا في تلافيف هذا الموضوع لم نجد له عزما عند إخواننا وكان ينتابنا أمل -في السابق- بأنهم سيتضامنون معنا في هذا الخطب الجاد الذي يساهم في تشخيص المرض العضال الذي استفحل في أمتنا منذ زمن بعيد بيدأننا -للأسف الشديد نحن المثقفين قد غرقنا في جزئيات لاتسمن ولا تغني من جوع وتهنا في مجادلات عقيمة ومساجلات عظيمة نفعها يسير وضررها خطير حتى كدنا نجهز على ما بقي في أمتنا من روح سماوية وسجية ربانية ومفكروا الغرب وقادته يرقبون حالنا باطمئنان كبير ويقين تام بأننا لن نخرج من هذه الدوامة ولو على المدى الطويل لكن العجب كل العجب يتملك الناظر في تاريخ أوربا إبان فجر النهضة بسبب ذلك السيل العرم من الفلاسفة والمفكرين الذين برزوا على مسرح العلوم والآداب والفنون حتى تشبعت بهم المدارس والمعاهد والجامعات ليس هذا فحسب بل ازدحمت بكتبهم وأبحاثهم المكاتب والمطابع نتيجة التنافس المحموم والتسابق الحثيث للوصول إلى الحقيقة العلمية ومن ثمة السيطرة على الطبيعة وتسخيرها في خدمة الإنسان الغربي على وجه الخصوص ولقد ألقى هذا الزخم الفكري والعلمي بضلاله على أحوال الإنسان في القارة العجوز حتى غدت في مدة وجيزة أشبه بالفتاة العذراء فشقت الطرق وبنيت المدارس والمستشفيات وأنيرت الشوارع المظلمة وظهرت الآليات التي صارت تنافس الإنسان البسيط في كل شيء واختفت معها الوسائل التقليدية في الإنتاج إلى غير رجعة فتطور الإنتاج الفلاحي إلى أضعافه المضاعفة في اوقات قياسية مما أدر الارباح الطائلة على الفلاحين الكبار(الاقطاعيين) وامتلات الاسواق والمتاجر بالسلع والمنتوجات (القمح الحبوب السكر القطن...) فتحول الكثير من البرجوازيين بفعل الأموال المكدسة وبدافع من الرغبة في الربح إلى الإستثمار في ذلك الميدان الفتي الجديد المتمثل في الصناعة الناشئة وكانت جهود العلماء بالمرصاد لمواكبة هذا التحول الإجتماعي والإقتصادي بواسطة ابتكار الات الصناعة التحويلية كالتي تغزل النسيج وتصنع الأحذية والأثاث والأجبنة وقبلها بقليل أحد الرجال الألمان من اختراع آلة الطباعة التي شكلت منعرجا حاسما في الثورة الصناعية بسب نشر الكتب والأبحاث العلمية على نطاق واسع مما أسهم في حركية المعلومات والمعارف بين طوائف الدارسين والباحثين فراحوا يتعهدونها بالنقد والتطوير حتى وصلت إلى ما وصلت إليه ثم جاء اختراع محرك الديزل ليحدث الإنفجار العظيم في تاريخ الصناعة الحديثة فطورت آلات الإنتاج الفلاحي ووسائل النقل فظهرت السيارت وصنعت السفن ثم ابتكرت الطائرات بعد تطوير المحرك النفاث وهكذا انتقلت الثورة الصناعية من مرحلة الصناعة الإستخراجية -القديمة قدم الإنسان- إلى الصناعة التحويلية حتى انتهت -في بداية القرن العشرين _إلى الصناعة المكانكية الضخمة التي لم تبقى حبيسة الألات الصغيرة ذات الإستعمال الفردي اليومي المحصور بل تعدتها إلى صناعة ألات الإنتاج الكبرى التي تستعمل في المصانع لتوسيع الإنتاج ولقد ساهم الإستعمار الغربي في دول الضفة الأخرى من البحر المتوسط في هذا المشروع الهائل مساهمة فاعلة بما كان يرسله إلى الوطن الأم من الثروات والمعادن المنهوبة من البلدان المستعمرة المغلوبة على أمرها وهذه الثروات كانت أشبه بالوقود الذي كان يدفع الصناعة الأوربية قدما نحو الأمام حتى ظهرت انعكاسات ذلك جلية على مستوى معيشة الإنسان الأوربي الذي أصبح ينعم بالرفاهية والمستوى الثقافي المرموق الذي تشكل بفعل صيحات التحذير والنفير التي كان يبثها المفكرون والقادة عبر وسائل الإعلام المختلفة وبرامج التعليم الرسمية والمسرحيات والأفلام الهادفة والتي من ورائها رسائل واضحة ودقيقة يراد إيصالها إلى الجماهير وتتمثل في إرساء مثل وقيم الحضارة المادية الناشئة التي أساسها العلم والبعد عن هيمنة الدين على الحياة لتحرير الإنسان من كل القيود التي تقف في طريق تحقيق رغباته وإشباع شهواته ولعل أهم هذه الحقوق الحق في تملك وسائل الإنتاج والسعي في إحراز الربح بواسطة الزيادة المستمرة في الإنتاج التي تزدهر معها المبادلات التجارية وتخلق مناصب شغل جديدة ويرتفع الإستهلاك اليومي للفرد فتتحسن أوضاعه الإجتماعية وهكذا هي باختصار تلك الدورة الإقتصادية التي يسلكها رأس المال ليشع بنوره على الحياة الإجتماعية في الأخير ...وللحديث بقية

فتون العالم
2017-05-16, 17:34
شكراااااااااا جزيلااااااااا

فتون العالم
2017-05-16, 17:36
بار ك الله فيك

linadouaa
2017-05-16, 18:11
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

Amssab
2017-05-16, 19:50
الله بعطيكي الف عافية و شكرا����

آڸقنآص
2017-05-16, 20:39
مشكووووووووووور اخي على هذا الموضوع بارك الله فيك

taleb2011
2017-08-03, 21:06
ربي يجازيك

crestina
2018-04-28, 19:31
شكرا على الكيفية والطريقة الجيدة

❤بڛمۭة ا̍ڷڕۏۥحۡ❤
2018-04-28, 19:55
بارك الله فيكم